خشان خشان
تÙاعل مع ما تقضل به الأستاذ سعد Ù…ØµÙ„ÙˆØ Ù…Ù† تعليق على منظور الأستاذ كمال أبو ديب ÙÙŠ كتابه
(ÙÙŠ البنية الإيقاعية للشعر العربي). والجزء الأكبر منه مكرس Ù„Ùرض النبر معيارا للشعر العربي
وقد تتبعه الأستاذ Ù…ØµÙ„ÙˆØ Ù„Ø¥Ø«Ø¨Ø§Øª بطلان ذلك.
https://nprosody.blogspot.com/2018/10/blog-post_29.html
https://drive.google.com/file/d/1ZF5…KbXYhYAGJ/view
سليمان أبو ستة
العروض العربي مبني على الأسباب والأوتاد ØŒ والسبب هو مقطع قصير أو طويل ولا شيء غير ذلك. وكذلك الوتد هو مقطعان قصير Ùطويل، وهو ثابت المقدار، وإذن Ùعروضنا كمي بامتياز .
والنبر موجود بكثرة ÙÙŠ الشعر العربي ولكن لا تأثير له، Ùكل الأثر للكم ÙˆØده. ومع ذلك يبدو أثر النبر ÙÙŠ الإنشاد واضØا جليا Øين نلقي هذا البيت للمتنبي:
أزورهم وسواد الليل يشÙع لي * وأنثني وبياض Ø§Ù„ØµØ¨Ø ÙŠØºØ±ÙŠ بي
Ùالقراءة الصØÙŠØØ© للبيت تتطلب جعل النبر على المقطع (يغ) بينما الإنشاد ÙŠÙرض جعل النبر على المقطع (ري)ØŒ لكن الرأي الذي يسود هو تغليب الكم على النبر ÙÙŠ الشعر العربي.